Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
رعاية الرضّع

تطور الطفل الرضيع من عمر 7 إلى 9 شهور

تطور الطفل حديث الولادة 

تعد المرحلة ما بين عمر 7 إلى 9 شهور المرحلة الذهبية من فترة نمو الطفل الرضيع إذ تبدأ علامات التطور بالظهور بشكل اكثر إثارة وحماس عند الطفل والأم يشملها الجلوس والوقوف والضحك والانسجام والاكتشاف واللعب .

يبدأ نمو الطفل من بدأ نمو الحركة فعندما تلاحظين ان طفلك مُحب للاستكشاف ولديه القدرة على التمعن والحركة فهذه دلالة إيجابية بأن نموه وتطوره يسير على ما يُرام . في هذا المقال سنسلط الضوء على ابرز المعالم التي يمر بها الطفل الرضيع في عمر 7 إلى 9 اشهر وابرز التطورات التي يمكنك كأم اكتشافها وتنميتها .

نمو الطفل الرضيع في عمر 7 شهور إلى عمر 9 شهور

 سوبر بيبي تطور الطفل الرضيع
سوبر بيبي تطور الطفل الرضيع

التطور الحركي

ييبدأ التطور الحركي عند الطفل في تلك المرحلة إذ يبدأ باطلاق العنان لجسده بأخذ وضعية الارتكاز والجلوس بمفرده دون وسائد داعمة كما يبدأ بالدحرجة والتقلب فتجده يتقلب في كلا الاتجاهين اثناء النوم واثناء الجلوس .  

انتقالاً من وضعية الدحرجة يبدأ الطفل باستخدام يده في تناول الاشياء المحيطة ، يمكنك العمل على تطوير مهارة الحركة عند طفلك بوضع الالعاب والدمى أمامه ليتدحرج ويبدأ بالتقاطها تساعد تلك العملية على تقوية مهارة الحركة باستخدام الاصابع مما يعمل على تقويتها لاحقاً .

مهارة التواصل عند الاطفال

سيبدأ طفلك باصدار الاصوات على اختلافها كما سيبدأ بالتعبير باستخدام إيماءات الوجه وهذا ما يجعلك تسمعين الكير من الضحك و” المناغاة” واصدار بعض الحروف على سبيل المثال “ب ا ب ا ” ، يمكنك تطوير مهارة التواصل عند طفلك بالاستجابة والرد والحديث معه . اثبتت الدراسات الحديثة بأن الطفل في تلك المرحلة قادر على تخزين حصيلة كبيرة من المفردات التي تعزز مهارة النطق لديه لاحقاً .

يشعر الاطفال في هذا العمر بخوف من الاشخاص الغرباء ، لتمثل اسلوبهم بالبكاء في حين شخص اخر مظر إليهم أو قام بحملهم . يمكنك كسر تلك العاقبة بترك الطفل مع شخص غيرك لفترة وجيزة وقومي بصرف الانتباه سيبدأ طفلك بالتقبل مرة على أخرى .

التسنين

في تلك المرحلة بين عمر 7 اشهر إلى 9 اشهر من عمر الطفلك يمكنك ترقب ظهور السن الاول وتوقع خروجه في اي وقت .تبدأ علامات الانذار المسبقة عند الاطفال والتي تشير إلى بدأ عملية التسنين منها سيلان اللعبان المستمر والتقاط الاشياء ووضعها في الفم . يمكنك تقديم عضاضة التسنين لتخفيف الالم .

اقرأ ايضاً اعراض التسنين عند الأطفال.

التطور الحسي

وبكل تأكيد ان طفلك بدأ في تناول الاطعمة الصلبة من الشهر السابق الان يمكنك التنوع في ادخال الاطعمة وتسميك قوامها كي يتعلم الطفل عملية ممارسة المضغ .

اقرأ ايضاً 14 نوع من الاطعمة التي يحضر ادخالها إلى طعام الطفل احذري منها.

تطور الطفل كيف اساعد طفلي على التطور
تطور الطفل كيف اساعد طفلي على التطور

تعزيز نمو الطفل الرضيع

إن عملية التعليم وصقل المهارات تندرج مع اساليب اللعب الحديثة ، يمكنك التعرف على مجموعة من النصائح التي تساعدك على تطوير مهارات نمو طفلك :

خلق بيئة للاستكشاف واللعب

يمكنك وضع الالعاب الآمنة في محيط طفلك وتركه لمحاولة البحث عنها والتقاطها . تساعد العملية الاستكشافية على تنمية الدماغ عند الطفل بالبحث عن الاشياء واللعب بها .

اقرأ ايضاً مراحل النمو في منهج المنتسوري.

الحديث المستمر

اخلقي حواراً مع طفلك ، قومي بالنظر المباشر إلى طفلك وابدأي في الدردشة يمكنك الحديث عن ما فعلتيه اليوم أو على ما ترغبين بفعله واتركي له مساحه للتعبير عند انتهاء الحديث .

خصصي وقت لقراءة القصص كل يوم وإن كانت لبضع دقائق تساعد مهارة القراءة على تعزيز تطور لغة الطفل . يمكنك القراءة باسلوب جذاب يرتكز على التشويق والحماس استخدمي ايماءات وجهك للتعبير عن ذلك .

الحركة

ابدأي بمساعدة طفلك على الوقوف على ساقيه استعداداً للمشي إذ تساعد هذه العملية على تقوية عضلات الساقين ومساعدته للمشي بوقت اقرب .

متى الجئ إلى استشارة الطبيب

هناك بعض من الاطفال الذيت يتأخرون عن اقرانهم في العمر باكتساب المهارة قد لا يعد امر مثير للقلق لكن يمكنك استشارة طبيب الاطفال المختص لمعرفة إن كان لدى الطفل أي مشكلة في اكتساب المهارات . يمكنك استشارة طبيب الاطفال في حال كنت قلقة بشأن طفلك أو كان طفلك يعاني من بعض علامات التأخر التالية :

  1. في حال كان الطفل قد بلغ السبع اشهر وهو لا يستطيع الجلوس أو يجلس بمساعدة .
  2. لا يصدر اصوات تعبيرية .
  3. لا يتدحرج يمين أو شمال .
  4. لا يتحمل الوزن اثناء الوقوف على ساقيه .

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى