صحة وغذاء

صيام الحامل حالات تمنع الحامل من صيام رمضان

هل يجوز الصوم للمرأة الحامل في الأشهر الأولى

صيام الحامل في رمضان

إن تغذية المرأة الحامل تعتبر من أهم الأمور الصحية الواجب الاهتمام بها نظراً لإرتباط سلامة الجنين وسلامة الحمل بها . ولأن الجنين في بطن أمه يتغذة على غذاءها فهي بحاجة إلى اهتمام مضاعف في نوعية الطعام الذي تتناوله لاسيما إإن تغذية الطفل السليمة تلعب دور مهم في طور النمو و التطور .

سنسلط الضوء إليك عزيزيتي الأم على اثار الصيام على سلامتك وسلامة جنينك وما الحالات التي يتوجب عليك فيها التوقف عن الصيام .

اقرأ ايضاً التمر للحامل فوائد واضرار

صيام الحامل في رمضان
صيام الحامل في رمضان

الصيام والحمل

إن عملية إنتقال الغذاء من الأم للجنين تتم من خلال الدم إذ يعبر الغذاء من الدم وصولاً إلى المشيمة . لا تؤثر عملية الصيام على الجنين والأم بالصورة العامة وذلك لأعتماد الجنين على مخازن السكريات في جسم الأم لإمداده بالغذاء المناسب .

الصيام والحمل إن الصيام في الحالة الطبيعية من الحمل لا يشكل أي ضرر ، أما إذا دخلت الأم في مرحلة الاستثناء وكانت تعاني من بعض الأمراض كالسكري أو ارتفاع في ضغط الدم أو أي من الأمراض الأخرى المزمنة يكون الصيام اكثر خطراً على صحتها وصحة جنينها .

صيام الحامل صوم الحامل في رمضان
صيام الحامل صوم الحامل في رمضان

اقرأ ايضاً اختبار فحص سلامة الجنين 4D

استعداد الحامل للصيام

إن أولى المراحل التي يجب على المرأة الحامل التهيئة إليها هي مرحلة ما قبل الصيام ، وذلك بإنباع بعض من سُبل وإرشادات السلامة التالية :

  1. الحرص على الإكثار من شرب الماء بين وقت الإفطار والسحور .
  2. إدراج الخضروات والفواكه ضمن النظام الغذائي في كلا الوجبتين .
  3. الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين أو المشروبات الغازية .
  4. التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات .
  5. الإبتعاد عن الأطعمة الدسمة .

صيام الحامل حالات تمنع الحامل من صيام رمضان

هل يجوز الصوم للمرأة الحامل في الأشهر الأولى ؟

كما ذكرنا سابقاً لا يعتبر صيام الحامل يشكل أي ضرر أو خطر على سلامة الأم والجنين إلا في حالات نادرة ، يجب توقف المرأة عن الصيام منها :

  1. الأشهر الأولى من الحمل : تعد تلك الفترة من أصعب فترات الحمل خاصةً إذا كان يرافقها القيء المستمر وإنخغاض في ضغط الدم ، هنا يعد الصيام خطراً على الأم وذلك لإحتمالية إصابتها بالجفاف .
  2. الإصابة بسكري الحمل .
  3. تسمم الحمل الناتج عن إحتباس السوائل في الجسم .
  4. إذا كانت المرأة تعاني من المخاض المُبكر .
  5.  إرتفاع نسبة الأملاح في الجسم أو في حال وجود إلتهابات في مجرى البول .
صيام الحامل في رمضان
صيام الحامل في رمضان

اهمية وجبة السحور للحامل في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات المهمة والتي تساعد الجسم على إمداده بالطاقة طوال فترة الصيام لذلك يجب الحرص على تناول وجبة سحور متوازنة وغنية بالفيتامينات والألياف والكربوهيدرات .

يجب الحرص على تناول وجبة السحور في رمضان وذلك لمساعدة الجسم على إكتساب الطاقة اللازمة التي تساعده على تحمل الصيام . يجب تناول سحور صحي غني بالفيتامينات والألياف وجميع العناصر الغذائية المتوازنة .

افضل سحور للحامل في رمضان

  1. الخبز الأبيض .
  2. تناول أي نوع من المكسرات الغير مملحة .
  3. إدراج الخضار و الفواكه إلى وجبة السحور .
  4. تناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان .
  5. إدراج أي نوع من البقوليات إلى وجبة السحور نظراً لأنها تحتاج إلى فترة اطول لإتمام عملية الهضم
صيام الحامل صوم الحامل في رمضان
صيام الحامل صوم الحامل في رمضان

هل يمكن ان يؤثر الصيام على تعجيل الولادة ؟

تختلف إحتمالية تأثير الصيام من امرأة حامل إلى أخرى وذلك حسب طبيعة الجسم . هناك بعض من التداعيات حول ناتج تأثير الصيام على تعجيل الولادة إلا إنها ليست دراسات مؤكدة 100% ولكن هناك احتمال إلى حدوثها في حالتين ، منهما :

 إرتفاع هرمون فازوبرسين (ADH)

صيام الحامل ، في بعض الحالات يمكن أن يؤثر الصيام بشكل مباشر على إرتفاع هرمون فازوبرسين الذي يتم إفرازه من الدماغ والذي بدوره يعمل على التأثير على هرمون الأوكسيتوسين الذي يمكن أن يؤثر على تعجيل وتسريع وقت الولادة .

هبوط مستوى السكر في الدم

صيام الحامل ، ينعكس هبوط مستوى السكر في الدم على اللجوء إلى مخازن الأحماض الدهنية عن الجنين وبذلك يمكن أن يكون تلك الانخفاض سبب في تعجيل الولادة .

هناك العديد من المؤشرات التي تشير إلى قرب الولادة منها شعورك بأحد العلامات التالية : كالقيء والتعب والإنقباضات الرحمية المستمرة ، ونزول السائل أو حدوث نزيف مهبلي . في تلك الحالات السابقة يجب التوقف عن الصيام ومراجعة الطبيب على الفور .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى