أنشطة مونتيسيري

مراحل النمو في منهج المنتسوري

اكتشفي مراحل النمو حسب منهج المنتسوري

بدأت الدكتورة ماريا مونتسيري في تقسيم منهج المنتسوري إلى مراحل مختلف بما يتلائم مع القدرات العقلية والبيلوجية والسلوكية لكل عمر على حدا ، كما خصصت في منهج المونتسوري أنشطة وألعاب تساعد على اكتشاف و تنمية مهارات وقدرات الطفل الإبداعية .

مراحل النمو في منهج المنتسوري 
مراحل النمو في منهج المنتسوري

مراحل النمو في منهج المنتسوري 

  1.  من الولادة وحتى سن السادسة : يطلق على هذه المرحلة مرحلة النمو اللاشعوري لدى الطفل ، إذ يستطيع الطفل نشكبل حواسه بالإدراك والتميز للبيئة المحيطة مع القدرة على إكتساب مهارات تبقى أساس تعلمه للمستقبل  (ما أسمته منتسوري العقل الممتص). إن اهم ما يميز هذه المرحلة هي القدرة على الإعتماد والاستقلالية واكنشاف وتنمية المهارات والحواس ، والسلوك الجماعي مع الاطفال المحيطين .                                                                                                                                                               
  2. من سن السادسة وحتى الثانية عشر :  في هذه المرحلة يتم  تشكيل المهارات الأكادمية التي بوسعها فتح الأفاق على البيئة المحيطة فيصبج الطفل أكثر حباً للمعرفة والإطلاع ، لذلك يجب أن يتعرض لأكبر قدر من الخبرات  دون تجزئة إلى وحدات مفصلة كما يتم في اساليب التعليم التقليدي .
  3. من سن الثانية عشر وحتى الثامنة عشر : تعد اكثر المراحل عمقاً لإرتباطها بالتغيرات الجسدية والنفسية عند الابناء ، لذلك ارتبط نهج المنتسوري في هذه المرحلة على تعزيز وبناء الثقة في النفس .
  4. من الثامنة عشرة ختى الرابعة والعشرون : وهي مرحلة النضوج ، ولم تطور وتعتمد مونتيسوري على أنشطة تعليمية لهذه المرحلة، بل اعتمدت على نهج التنمية الذاتية لأشخاص نضجوا ضمن فلسفة مونتيسوري .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى