صحة وغذاء

انواع الفواكه المسموحة للرضع

الفواكه المسموحة للرضع خلال الاشهر الاربعة إلى الستة الأولى من عمر الطفل يعتبر حليب الأم أو الحليب الصناعي هو الغذاء الاساسي الأول الذي يعتمد ويحتاج إليه الطفل . بعد بلوغ الشهر السادس يبدأ الطفل بتناول الاطعمة بشكل تدريجي بدءاً من الخضار إلى الفواكه إلى الاطعمة المنزلية الأخرى إلا ان هناك بعض الاطعمة التي يحظر استخدامها في الفترة الأولى من تقديم الطعام للطفل كأصناف محددة من الفاكه لما تسببه من رد فعل تحسسي . في هذا المقال سنسلط الضوء على ابرز انواع الفواكه المسموحة للطفل الرضيع .

تعتبر الفواكه والخضار من اكثر الاطعمة مفيدة لصحة الطفل والتي تعتبر غنية بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الطفل في مرحلة النمو والتطور .

الفواكه المسموحة للرضع تقديم الفاكه للاطفال تعزز الفاكه من إمدادا الجسم بالفيتامينات والمعادن والتي ينصح بتقديمها للطفل بعد إتمام الشهر السادس من عمره أي في المرحلة التي يتم بها إدخال الطعام الصلب . كما يعرف بأن هناك انواع متعددة من الفاكه التي تعتبر غنية بالاحماض والزيوت التي قد يسبب تناولها للطفل في عمر مبكر مشاكل تحسسية أو عدم القدرة على الهضم .

اقرأ ايضاً فوائد الفراولة للرضع

Gerber Organic Baby Food Pouches, 2nd Foods for Sitter, Fruit & Veggie Variety Pack
الفواكه المسموحة للرضع
الفواكه المسموحة للرضع فوائد الفواكه للاطفال
Dr. Brown’s Designed to Nourish, Fresh Firsts Silicone Feeder, Mint & Gray, 2 Count

الفواكه المسموحة للرضع

الموز

يعتبر الموزمن الفواكه المسموحة للرضع والذي يحتوي على قيمة غذائية عالية  من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الجسم، كما أنه يساعد على تهدئة الجهاز الهضمي.

الأفوكادو

الفواكه المسموحة للرضع يعد الأفوكادو من الفواكه الغنية بالدهون الصحية والأحماض الدهنية المفيدة لصحة الجسم، ويعد من الخيارات الجيدة لإضافة بعض الدهون إلى طعام الرضيع.

التفاح

يحتوي التفاح على العديد من الفيتامينات والألياف المفيدة لصحة الجسم، كما أنه يساعد على تحسين عملية الهضم.

الكمثرى

تحتوي الكمثرى على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، كما أنها تساعد على تحسين عملية الهضم وتخفيف الإمساك.

الخوخ

يحتوي الخوخ على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الجسم، كما أنه يساعد على تحسين عملية الهضم ويعمل كمضاد للأكسدة.

من الأفضل تقديم هذه الفواكه المسموحة للرضع بشكل مطبوخ ومهروس، وتجنب إعطاء الرضيع فواكه غير مهروسة أو غير ناضجة، وتأكد من إزالة أي بذور أو قشور قد تشكل خطرًا على صحة الرضيع

الفواكه المسموحة للرضع مهما كان نوع عصير الفاكه للاطفال الذي ترغبين بتقديمه لطفلك الرضيع قبل عمر السنة يجب عليك تخفيفه بالماء بنسبة 1:1 .
تحتوي الفاكهة الحمضية على نسبة عالية من حمض الستريك، الذي قد يصعب امتصاصه في بعض الاحيان مما يؤدي إلى نتائج تحسسية على البشرة والجلد لهذا السبب عند تقديك اينوع من الفاكهة يجب مراقبة الطفل .
Organic Baby Food Jars

 كيف اقدم الطعام لطفلي

لمساعدة الطفل على تناول الطعام مختلف القوام ولتحفيزه على تعلم المضغ بعد إتمام طفلك عمر السبع اشهر ابدأي بإدخال الاطعمة المهروسة أو الاطعمة على شكل اصابع يساعدهم الطعام المهروس هرساً خشناً بعض الشيء على تعلم كيفية المضغ وتحريك الطعام الصلب . يمكنك اعطاء طفلك معلقة مع تقديم الطعام وتركه يحاول بنفسه .

اقرأ ايضاً التغذية العلاجية عند الأطفال.

تختلف الفترة التي يحتاج إليها الطفل في الاعتياد على الطعام الصلب إلا انها تعتبر مهارة مهمة يجب عليهم تعلمها للمساعدة على تطوير التناسق بين اليد والعين . في الفترة التي تقوم فيها بتقديم طعام صلب لطفلك لابد ان يكون الطفل تحت المراقبة المباشرة للتأكد من انهم يبلعون الطعام بشكل آمن .

تساعد الاطعمة التي تقدم باليد على تحفيز مهارة مسك الاشياء والمضغ . فالاطفال يحبون التقاط الاشياء والامساك بها كما يحبون إطعام نفسهم .
هل تعلم بأن الطفل الرضيع يعبر عن عدم رغبته في تناول الطعام أو الشراب بإغلاق فمه بإحكام وإدارة رأسه بعيداً .
ما الفواكه الممنوعة عن الاطفال
ما الفواكه الممنوعة عن الاطفال

انواع الفواكه الممنوعة للاطفال الرضع

على الرغم مما سبق ذكره من فوائد الفواكه للاطفال الرضع إلا ان هناك مجموعة من الانواع لا يجب إمدادها للطفل الرضيع إلا عند عند بلوغ عمر السنة إليك بعضها :

الحمضيات

تتميز الحمضيات بأنها من الفواكه التي تحتوي على انسجة بمعنى أن عملية ابتلاعها قد تشكل صعوبة لدى الطفل . وما اشارته الدراسات الحديثة بأن معظم الحمضيات تحتوي على احماض تساعد على تهيج المعدة الذي يتمثل على ظهور طفح جلدي على الطفل الرضيع . من تلك الانواع : الكيوي واليوسفي والبرتقال.

يمكن تقديم بعض الحمضيات المهروسة والمُضافة إلى الطعام الصلب للرضع، مثل البرتقال واليوسفي والليمون بعد 9 شهور ، بشرط أن تكون مهروسة جيدًا وخالية من البذور والألياف. ويفضل إعطاءها على شكل عصائر طازجة ومخففة بالماء، ويجب تجنب إضافة السكر الزائد إليها. كما يجب الانتباه إلى أي علامات على الحساسية أو التهابات الفم والحلق أو البطن بعد تناول الحمضيات، والتوقف عن إعطائها إذا ظهرت هذه العلامات  .

العنب

يمكن أن يؤدي تناول العنب إلى الاختناق عند الرضع بسبب حجم الحبوب .

البرقوق

يمكن أن يسبب البرقوق تهيجًا في الجهاز الهضمي لدى الرضع.

المانجو

يحتوي على نسبة عالية من السكر، ويمكن أن يسبب مشاكل هضمية .

الأناناس

يحتوي على إنزيم يمكن أن يؤثر على المعدة، ويمكن أن يسبب التهابات فموية .

الشمام والبطيخ 

يحتويان على نسبة عالية من الماء والسكريات، وقد يزيد تناولهما من خطر الإصابة بالإسهال .

بشكل عام يجب الامتناع عن إعطاء الرضع أي نوع من الفواكه المجهَّزة مسبقاً أو التي تحتوي على إضافات من السكريات أو الملح، ويفضل تقديم الفواكه الطازجة والناضجة بشكل صحيح.

مصاصة الفواكه للرضع

مصاصة الفواكه للاطفال
مصاصة الفواكه للاطفال

الفواكه المسموحة للرضع مصاصة الفواكه للرضع هي عبارة عن جهاز صغير على شكل حلقة يتم إدخاله في فم الرضيع لتخفيف الألم الذي يشعر به نتيجة لظهور أسنانه. تحتوي مصاصة الفواكه على حلقة مرنة مصنوعة من السيليكون أو المطاط، والتي يتم تعبئتها بقطع صغيرة من الفواكه، مثل الموز أو التفاح أو الفراولة.

يتم إعطاء مصاصة الفواكه للرضع الذين يتراوح عمرهم بين 6-8 أشهر وتعتبر بديلًا آمنًا للأطفال الذين يحبون المضغ عند ظهور أسنانهم الأولى. ومع ذلك، يجب توخي الحذر والانتباه لتجنب اختناق الطفل بالقطع الصغيرة التي يمكن أن يبتلعها. ويجب أيضًا غسل مصاصة الفواكه جيدًا بعد كل استخدام لتجنب انتشار الجراثيم والبكتيريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى