Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أنشطة مونتيسيري

افكار لتنمية ذكاء طفلك

وسائل وافكار لتنمية ذكاء طفلك وكيف يمكنك الحفاظ عليها

يعتقد الاباء والامهات أن ذكاء اطفالهم يعتمد على العامل الوراثي فحسب ولكن اشارات الدراسات بأن ذكاء الاطفال يعتمد تطويره على العناية بقدرات الاطفال و وبناءها و تعزيزها كما ان تبدأ قدرات الطفل بالتطور منذ وجوده في رحم أمه فأن سماعك للموسيقى وممارسة القراءه والحديث معهُ ينمي مهاراته وقدراته ولا يقتصر الأمر على ذلك بل ان التغذية السليمة والرعاية اثتاء الحمل لها دور كبير في ولادة طفل ذكي يتمتع بصحة وقدرات عقلية . فكيف يمكنك تنمية ذكاء طفلك وما الوسائل والأفكار التي يمكنك إتباعها .

تنمية ذكاء الطفل الرضيع

كيفية تنمية ذكاء طفلك 

  • الرضاعة الطبيعية

اثبتت الدراسات الحديثة ان حليب الأم هو الركن الاساسي لنمو وتطور دماغ الطفل ، لإحتواءه على الأحماض الدهنية المسؤولة عن التطور الذهني .فحسب دراسات علمية أجريت في البرازيل ، كانت نتيجة ارتفاع نسبة الذكاء بين الذين حصلوا على رضاعة طبيعية بنحو أربع درجات عمن لم يحصلوا على الرضاعة الطبيعية وتركز اهتمامهم على الصناعية فقط .

  • الآمان

إن أشعار الطفل بالآمان يجعل طفلك قادر على التعلم وتنمية القدرات لديه وأشعاره بالترابط ، يمكنك خلق شعور الآمان والراحة عند طفلك بالتلامس فيمكنك أن تلمسي وجهك بوجه طفلك كما يمكنك تدليك طفلك الرضيع والاحتضان .

  • التحدث مع الطفل

أحد أهم الوسائل التي يحث عليها الاخصائيون لما لها من فوائد في إكساب الطفل القدرة على تعلم اللغة وتطور الدماغ . قومي بسرد الاحداث والقصص على طفلك لتعزيز قدرته العقلية ومساعدته على تخزين الكلمات والمصطلحات . يمكن تعزيز التطور اللغوي غند طفلك إعتماداً على ثلاث اساليب للحديث : عدد الكلمات ، التنوع بالكلمات ، الطريقة والأسلوب التي تنظق الكلمات بها . كأن تقولي السيارة الحمراء ، العصير البارد جداً  ،

أشارات الدراسات بأن الأطفال الذين يتم التحدث إليهم بشكل وصورة متكررة ومستمرة ، لديهم مُعدل ذكاء أعلى بمقدار 1.5 مرة من معدل الأطفال الذين لم يتم التحدث إليهم .

تنمية ذكاء الطفل الرضيع

  • تحفيز رؤية الطفل

وذلك بالاعتماد على وسيلة التواصل البصري بجعل العين وسيلة الأتصال والتواصل بينكم ، دعي طفلك يرى إنعكاسه وذلك من بجعله يرى نفسه على المرآة

أن الأطفال يبدأون في التعرف على تعبيرات وجوه آبائهم قي عمر الثلاث أشهر وقبل خمس أشهر من عمرهم ، يبدأون في فهم العواطف على وجه من حولهم .
  • الاتصال والتواصل الإجتماعي المبكر للأطفال مع أقرانهم في السن 

إن التواصل المبكر للأطفال وخرطهم في المجتمع مع اقرانهم في السن                                                                    يساعد على تنمية مهاراتهم وتبادل المعرفة ، وتعزيز العملية الإدراكية ، إذ                                                                  يفضل الاطفال اللعب مع اقرانهم في السن اكثر من اللعب مع اباءهم وامهاتهم

  • الإفطار والطعام المتوازن 

يعد تناول وجبة الافطار من الطرق والعادات المهمة للحفاظ على نشاط وتركيز الطفل ، حيث اشارات الدراسات على اهمية تناول وجبة الافطار المتوازنة والصحية التي تعزز بناء الجسم وتطور الدماغ .

  • التفاعل مع الطفل

إن الترابط العاطفي بالتفاعل والتواصل الحسي او اللفظي سواء كان بتبادل الحديث أو الاحتضان واللعب له دور وتاثير كبير على تنمية قدرات طفلك والاستجابة لأقوالك وافعالك ، إذ لاحظ الاطباء و الباحثون ان الأطفال الذين يفتقدون هذا النوع من العلاقات بين الأهل له تأثير كبير على نمو وتطوير أدمغتعم ، وقد يُعانون من مشاكل نفسيّة ويكونون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب .

تنمية ذكاء الطفل الرضيع

  • الإستجابة لإحتياجات الطفل واعطاءه الاختيار
  • ألعاب الذكاء  وتجنب الألعاب الإلكترونية

إن تقديم الألعاب التقليدية للطفل تساهم في تطوير الإدراك الإستراتيجي والمعرفي وتساعده على حل المشكلات ، اختاري لطفلك الالعاب التقليدية مثل المكعبات والبازل وساعديه على تعلمها وحلها .

  • اللعب في الخارج

إن اللعب في الخارج يساغد على اكنشاف الطفل للبيئة المحيطة مما يعزز من تنمية ذكاء الطفل .

  • استخدمي أصبعك للإشارة للأشياء

إن الأطفال يتعلمون اللغة بصورة أسرع إذا قمت بالإشارة للشيء عند قول الكلمة ، في بداية الأمر ، سوف ينظر إليك الطفل عندما تقوم بالإشارة ولكن بعد مرور الوقت وعندما يكبر قليلاً سوف يتجه نظره إلى إصبعك الموجه .

  • تعزيز المهارات الحركية

قومي باللعب مع طفلك بأنشطة تساعد على الحركة كالرقص أو المشي أو الزحف

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى