أنشطة مونتيسيري

انشطة تعليمية للاطفال منهج مونتيسوري

ألعاب منتسوري تساعد على تنمية المهارات الذهنية والإبداع لدى طفلك بعمر 5 سنوات

انشطة تعليمية للاطفال

انتشر استخدام أساليب التعلم على منهج منتسوري في الأونة الأخيرة بكثرة ، ليجعل بيئة التعليم أكثر سلاسة و متعة، فهو منهج تعليمي للأطفال يعتمد على تنمية التعليم والمهارات المختلفة للطفل عن طريق أساليب حديثة تتركز على الألعاب والانشطة لخلق بيئة تعليمية تعتني بتطوير نواحي مختلفة منها الإجتماعية والثقافية والمعرفية . يمكنك كأم أو كمدرسة إبتكار و تصميم انشطة تعليمية وترفيهية باستخدام أدوات من البيئة المحيطة . تقول معلمة المنتسوري ماريسا بول بأنّ مفتاح تطبيق منهج منتسوري في المنزل هو البيئة المعدة.

انشطه للاطفال العاب منهج منتسوري لطفلك بعمر الخمس سنوات  

هناك العديد من نشاطات للاطفال  التي لا حصر لها و التي يمكن إبتكارها لطفلك بطريقة سهلة إليك بعض الانشطة :

  • صناعة الأشكال الفنية من الأطباق : يمكنك الإستعانة بالاطباق البلاستيكية أو الكرتون لصنع مجسمات و اشكال مختلفة منها اشكال الحيواتات لتعريفه بها، باستخدام الورق الملون و المقص واللاصق أصنعي لطفلك نموذج مميز .
  • انشطة تعليمية للاطفال منهج مونتيسوري البرج الوردي : يعد هذا النشاط أحد أنشطة لتعليم و تطوير حاسة البصر و اللمس عند الاطفال وهو عبارة عن  مجموعة من المكعبات الخشبية بأحجام و قياسات مختلفة ذات لون  وردي ، تتكون هذه المجموعة من أحجام مختلفة، هدف هذه اللعبة عي تعلم الطفل القدرة على بناء نظام و شكل معين .
  • زجاجات الرمل الملونةتساعد هذه اللعبة المميزة على تنمية المواهب الفنية وخلق روح الإبداع والتميز من خلال زجاجات الرمل يمكن لطفلك تنسيق أشكال مختلفة بإسنخدام الرمل داخل الزجاجة . تتكون هذه اللهبة من خمس زجاجات  وزجاجتان معلقتان و 8 ألوان من الرمال، كما يتوفر بداخلها شريط ستان ملون و قمع بلاستيكي، و أداة تصميم للمساعدة على تصميم الأشكال . 

    زجاجات الرمل الملونة
    لعبة الرمل للاطفال
  • انشطة تعليمية للاطفال منهج مونتيسوري  مياجي سودوكو : تعمل هذه اللعبة على تطوير الجانب العلمي وخلق روج التحدي والذكاء عند الأطفال حبث نرنكز هذه اللعبة على مبدأ حل اللغز . تشمل عدة مستويات مختلفة كما تتميز بسهولة الحمل وبأنها ذات جودة عالية حيث تم تصنيعها من مواد بلاستيكية متينة وآمنة . 

مياجي سودوكو
لعبة حل اللغز للاطفال

  • ألعاب العلوم والمهارات الهندسية “STEM” : هي عبارة عن مجموعة من الأدوات الهندسة للبناء و التصميم ، تتكون من صندوق بلاستكي قوي و متين، يضم عدة أشكال متمثلة في 40 كرة ربط ، وخمس عجلات، وموصلات للعجلات، و 88 وصلة كرة بأطوال مختلفة. كما تختوي على 24 لوحة تغطية لتزيين الشكل النهائي من التصاميم الهندسية . ترتكز هذه اللعبة على الحيلة الإبداعية مما يجعل الطفل قادر على التحليل و التعلم للبناء و الإنتاج كما إنها تساعد بدوردها على  تقوية و تعزيز قدرات الطفل المنطقية في حل المشكلات و التنسيق و التطوير من حاستي اللمس و البصر . 

 

ألعاب العلوم والمهارات الهندسية “STEM”
ألعاب العلوم والمهارات الهندسية “STEM”

  • انشطة تعليمية للاطفال منهج مونتيسوري نشاط محاكاة العد : يتم كتابة الأرقام على ورقة مع تقديم مجموعة من الحجارة الصغيرة أو يمكنك الاستعانة بنوع من أنواع حبوب الطعام  بعدد الأرقام لتمثل الرقم وتحاكيه مما يساعد الطفل على تعلم مبدأ العد .
  • نشاطات للاطفال لوح تمرير الخيوط من ريمونديساعد هذا النموذج من الألعاب على تنمية وتطوير التنسيق بين حاستي اللمس والبصر من خلال تشكيل وغرز اشكال مختلفة من التصاميم على اللوحة المخصصة مما يساعد على الإبتكار. 
لوح تمرير الخيوط من ريموند
نشاطات للاطفال لوح تمرير الخيوط من ريموند
  • انشطة تعليمية للاطفال منهج مونتيسوري لعبة اللضم : تساعد هذه اللعبة على تنمية مهارات مختلفة منها اللضم و الفرز و تعلم الألوان و الأشكال كما تساعد الطفل على التحكم في عضلات اليد لديه وتقويه حس التركيز والإبداع لتشكيل اشكال مختلفة وتعمل على تنمية مهارات التفكير والتحليل لمساعدته على حل المشكلات .

 

اللضم والفرز وتعلم الألوان والأشكال.
انشطة تعليمية للاطفال منهج مونتيسوري لعبة اللضم
  • انشطة تعليمية للاطفال منهج مونتيسوري لعبة التطابق لتقوية الذاكرة : تتكون هذه اللعبة من مجموعة من الأشكال في محموعة من الخانات ولك شكل نظير له أي ما يطابقه في خانة أخرى و على الطفل أن يحفظ مكان الأشكال مع مطابقة كل شكل وإنهاء اللوح . تساعد هده اللعبة على تحسين و تقوية إدراك الطفل مما يجعله فطن وسريع البديهة  .

لعبة التطابق منتسوري
لعبة التطابق
  • نشاطات للاطفال لعبة بناء روبوت من بلان تويز
لعبة بناء روبوت من بلان تويز
نشاطات للاطفال لعبة بناء روبوت من بلان تويز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى