Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
رعاية الرضّع

اسرع طريقة علاج طفح الحفاض

يعتبر طفح الحفاض واحدة من ابرز الاعراض الشائعة التي تصيب الاطفال حديثي الولادة والذي يتسبب في تهيج عام في المنطقة المحيطة بالحفاض مما ينتج عنه تسلخات جلدية أو احمرار . يعود السبب الرئيسي وراء طفح الحفاض هو عدم تغير الحفاض وبقاءه متسخاً لفترة طويلة .

في هذا المقال ستسلط الضوء اكثر عن ابرز المعلومات والمتعلقة في مشكلة طفح الحفاض عند الاطفال وطرق الوقاية والعلاج المتبعة للحد من المشكلة .

ان عدم تغير الحفاظ مباشرةً عند اتساخه يساهم في اخراج مادة الامونيا المتواجدة في البراز مما ينتج عنها التهاب حاد في المنطقة .

اسباب طفح الحفاظ

كما ذكرنا سابقاً بأن السبب الاساسي وراء الاصابة في مشكلة طفح الحفاظ هو ارتداء الحفاظ متسخ أو مبلل لفترة طويلة ، ما تبقى من اسباب هي اسباب ثانوية يمكن ان تؤدي إلى الاصابة في مشكلة الطفح الجلدي للحفاظ . من تلك الاسباب :

  1. الصابون والمنظفات العطرية المستخدمة اثناء الاستحمام .
  2. المناديل المبللة : هناك انواع من المناديل المبللة تسبب تهيج في منطقة الحفاظ تدعى المادة المسببة لذلك methylisothiazolinone .
  3. الاسهال المستمر .

اعراض الاصابة في طفح الحفاظات للاطفال

تختلف اعراض طفح الحفاض بناءً على درجة الاصابة وعلى نوعية البشرة ولونها ، فالاطفال ذوي البشرة الداكنة قد يبدو لون الجلد مائل للون البني أو الرمادي بينما الاطفال ذوي البشرة الفاتحة يكون لون البشرة احمر اللون . يمكن ان يرتفع الطفح الجلدي ليظهر اعراضه على منطقة البطن والظهر أو حتى اعلى الفخدين  .

يعد طفح الحفاض أقل شيوعًا عند الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية ، وذلك لأن برازهم يكون أقل تهيجًا.
مشكلة طفح الحفاض عند الاطفال
مشكلة طفح الحفاض عند الاطفال

تشخيص الاصابة في طفح الحفاظ

سيقوم الطبيب المختص بالنظر إلى منطقة الاصابة لتشخيصها ، في حال كانت الاصابة من الدرجة الثانية أو الاولى يقوم الطبيب المختص بطلب مسحة جلدية للمنطقة وذلك لتحديد إذ كان هناك بكتيريا أو فطريات ما على الجلد .

علاج طفح الحفاض

يعود الهدف الاساسي وراء علاج طفح الخفاظ هو علاج الجلد المتهيج والملتهب وحمايته من أي نوع من  الرطوبة أو الاحتكاك الذي قد يسبب المزيد من الضرر.

تغير الحفاضات

يساهم تغير الحفاض عند اتساخه على الفور والمحفاظه على جفاف المنطقة في منح الطفل بشرة ناعمة هادئة خالية من التهيج والاحمرار كما تساعد في التعافي السريع .

تنظيف بشرة الطفل

استخدام الماء في تنظيف بشرة الطفل مع استخدام سائل استحمام خالي من المواد الكيميائية مناسبة للاطفال بالاضافة إلى تجفيف المنطقة بقطعة قماش من القطن الناعم .

استخدام كريم الاطفال

إذا كانت بشرة طفلك معرضة للاصابة في مشكلة طفح الحفاظ يمكنك الاستعانة باستخدام كريمات حماية كالزنك والفازلين .

وقت خالي من الحفاضات

امنحي طفلك وقت بدون حفاضة كل يوم ، يمكنك جعل الطفل ينام بدون حفاضة بوضعه على قطعة قماش قطنية سميكة . ان الاستغناء عن لبس الحفاضة للاطفال يساهم في علاج طفح جلدي بصورة سريعة .

النظام الغذائي

حاولي اعطاء طفلك السوائل في وقت مبكر من المساء قبل النوم لتقليل تبلل الحفاظ اثناء الليل .

في الفترة التي يمر بها طفلك في مشكلة طفح الحفاض عليك الابتعاد عن جميع الأطعمة العالية الحموضة مثل الحمضيات والفراولة والأناناس والطماطم والمنتجات القائمة على الطماطم إذ يمكن أن تجعل تهيج الحفاظ أسوأ واكثر تهيجاً .
مشكلة طفح الحفاظ للاطفال
مشكلة طفح الحفاظ للاطفال

اقرأ ايضاً الخصية الهاجرة عند الاطفال

متى يحتاج الطفل إلى مراجعة الطبيب

هناك مجموعة من الاعراض التي ترافق طفح جلدي طفح الحفاظات للاطفال وتستدعي مراجعة الطبيب على الفور ، من تلك الاعراض :

  1. ارتفاع في درجة الحرارة .
  2. انتشار عام لطفح الحفاض على محتلف اجزاء الجسم .
  3. يعاني المصاب من بثور أو قشور في المنطقة المصابة
  4. ظهور انتفاخ وتورم في المنطقة التناسلية عند الطفل .
  5. البكاء والانزعاج الشديد .
تحت اشراف طبيب الاطفال المختص قد يوصي لك باستخدام كريمات أو مراهم كورتيكوستيرويد ضعيفة مثل الهيدروكورتيزون 1٪. تعد هذه المراهم آمنة جدًا للاستخدام لفترة قصيرة تحت إشراف طبيبك كل ما عليك اتباع التعليمات الموجودة على العبوة عند وضع هذه الكريمات على طفلك.

دائما الوقاية خير من العلاج امنحي طفلك الراحة في تغير الحفاظ مباشرة عند اتساخها للحد من تسبب المشكلة التي تؤدي إلى طفح جلدي ، كما يمكنك الاستعانة بكريمات الاطفال أو زيت الزيتون في دهن منطقة الحفاض واللذان يعملان كذرع وقاية من الاصابة في مشكلة طفح الحفاظات للاطفال .

اقرأ ايضاً علاج الامساك عند الاطفال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى