رعاية الرضّع

الخصية الهاجرة عند الاطفال

الخصية المعلقة أو الخصية الهاجرة  يتم تشخيص هذا المسمى عند ملاحظة عدم نزول الخصية إلى مكانها الصحيح داخل كيس الصفن تعد مشكلة الخصية المعلقة واحدة من المشاكل الشائعة التي يصاب بها حوالي 2 – 5% من الاطفال الذكور لاسباب متعددة لم تثبت دراستها حتى الان إلا ان بعض الدراسات تشير إلى ان السبب الواضح لتلك الحالة هي الولادة المبكرة قبل اكتمال الاسبوع  37 من اسالبيع الحمل . في هذا المقال نحن بصدد للحديث اكثر عن تلك المشكلة وما ابرز الطرق العلاجية المتبعة لعلاج الحالة .

الخصية المعلقة أو الخصية الهاجرة

في الحالة الطبيعية توجد الخصيتين في كيس الصفن هو الكيس الذي يتدلى من خارج تجويف البطن ، يتم تشكيل الخصية في فترة الحمل داخل جوف البطن لتعبير بشكل تدريجي مع تقدم الحمل داخل القناة الأربية لتترمكز في موقعها المخصص وهو داخل كيس الصفن . إن الحالة التي يطلق عليها خصية معلقة هي توقف الخصية عن المرور داخل القناة الاربية في تلك الحالة تبقى معلقة .

في معظم الحالات لا يكون العلاج ضروري وذلك لأن يمكن للخصية ان تتحرك من تلقاء نفسها وتعود إلى موقها الاصلي ، بعض من الحالات تحتاج إلى تدخل طبي جراجي ليتم نقل الخصية إلى موقعها داخل كيس الصفن .

وظائف الخصية

تعمل الخصية على :

  1. إنتاج النطاف .
  2. إفراز الهرمونات المهمة للجسم منها هرمون التستوستيرون .

اسباب الاصابة بالخصية الهاجرة

لا يوجد سبب مباشر وصريح للاصابة بالخصية الهاجرة ، تشير الدراسات بأنه يمكن ان يكون هناك عدة اسباب للاصابة بالخصية المعلقة ، يحتمل ان يكون واحد منها :

  1. العامل الوراثي ، التاريخ العائلي للاصابة .
  2.  وزن الولادة المنخفض أو الولادة المبكرة .
  3. اصابة الام بداء السكري في فترة الحمل .
  4. حالات صحية لدى الجنين كمتلازمة داون أو خلل في تجويف البطن .
  5. التدخين اثناء فترة الحمل .
الخصية الهاجرة
الخصية الهاجرة

تشخيص الاصابة بالخصية المعلقة

يمكن للطبيب المختص اكتشاف وتحديد مكان الخصيتين بكل سهولة إذ يمكن تحديد مكانها عن طريق اليد ، وفي حال عدم القدرة على الاحساس بوجودها يلجأ الطبيب إلى الكشف بالطرق والوسائل الأخرى ، منها :

  1. من خلال الاتراساوند ، التصوير بالموجات الفوق صوتية .
  2. التصوير بالرنين المغناطيسي .
  3. فحص تنظير البطن .

يساعد التشخيص المبكر للإصابة وعلاجها  على الحد من الإصابة بالمشاكل على المدى البعيد . كالإصابة بمشاكل في الخصوبة .

الخصية المعلقة عند الاطفال
الخصية المعلقة عند الاطفال

علاج خصية معلقة

بناءً على اجراء التنظير يقوم الطبيب المختص بوصف الحالة وعلاجها عناك بعض الحالات تعود الخصية إلى كيس الصفن من تلقاء نفسها والبعض الاخر منها يتطلب تدخل وعلاج جراحي . يقوم الطبيب الجراح بإنزال الخصية الموجودة في البطن أو في الحوض بواسطة المنظار أو الشق الجراحي . تعد من العمليات البسيطة إلا انها تحتاج إلى متابعة بين الحين والآخر . إذا يمكن تقسيم علاج الخصية المهاجرة بناءً على الحالة إلى ثلاث انواع علاجية  ، منها :

  1. الجراحة
  2. عملية تنظير البطن .
  3. العلاج الهرموني : يتم عن طريق حقن هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (Human Chorionic Gonadotropin – HCG)، والذي بدوره يعمل على جعل الخصية تتحرك نحو الصفن من تلقاء نفسها .
  4. زراعة خصية : في حال فشل الطرق السابقة في العلاج يتم اللجوء إلى عملية زراعة خصية اصطناعية تكون على شكل كيس صغير مليئة بالسائل داخل الصفن .
يعتبر العلاج الهرموني في علاج الخصية من العلاجات الاقلية فعالية من العملية الجراحية وهذا ما اثيته الدراسات علاوة على ذلك يمكن ان يؤدي العلاج الهرموني إلى تطور عملية البلوغ قبل أوانها عند الطفل وهذا ما يطلق عليه التطور الجنسي المبكر .

كم تستغرق عملية الخصية المعلقة للأطفال؟

تستغرق عملية الخصية المعلقة عند الاطفال حوالي 45-90 دقيقة يشمل عملية البدء بالتخذير . تحتاج إلأى قضاء الطفل يوم واحد في المستشفى تحت المراقبة .

كم تبلغ نسبة نجاح عملية تثبيت الخصية عند الاطفال 

تبلغ نسبة نجاح العملية 95% وهذا ما يعتمد على قرب الخصية من كيس الصفن وكلما كانت اقرب كلما زادت نسبة نجاح العملية .

نصائح ما بعد إجراء عملية الخصية المعلقة للأطفال

هماك بعض التعليمات التي تساعد على التعافي بشكل اسرع من العملية ، من تلك التعليمات الواجب اخذها بعين الاعتبار :

  1. الاكثار من شرب السوائل منعاً للاصابة بالجفاف .
  2. اخذ قسط من الراحة الكافية .
  3. عدم ممارسة اي نشاط وجهد بدني لمدة شهر على الاقل .
  4. عدم الاستحمام أو وصول الماء إلى مكان العملية لمدة 5 ايام .

متى يجب زيارة الطبيب بعد العملية؟

يوصي الطبيب المختص بعد اتمام اجراء العملية إلى عمل متابعة للكشف على الحالة الصحية وذلك بعد اسبوعين من اتمام العملية . هناك بعض الحالات التي تستدعي زيارة الطبيب على الفور :

  1. القيء المستمر .
  2. ارتفاع درجة حرارة الجسم .
  3. الم في المعدة .
  4. ملاحظة انتفاخ في منطقة العملية .
  5. عدم الرغبة في تناول الطعام .

اقرأ ايضاً ارتجاع المريء عند الاطفال الرضع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى