أنشطة مونتيسيري

تنمية مهارات الطفل في عمر 4 سنوات

ترتبط تنمية مهارات الطفل في عمر 4 سنوات ارتباط كُلياً بحُب الاستكشاف والفضول واللعب والتخيل فهم اكثر انفتاحاً على العالم  يتميز عمر ما قبل المدرسة بأنه المرحلة الهامة لبناء وتطور شخصية الطفل إذ يلاحظ ان الطفل اصبح اكثر استقلالاً بممارسة الانشطة والاعمال الروتينية بمفرده .

يتميز الاطفال في عمر اربع إلى خمس سنوات بالتقلبات العاطفية إذ تجدهم  تارة في فرح وتارة في غضب مع عدم فهم سلوكهم واحتياجاتهم في هذا المقال نحن بصدد للحديث اكثر عن ابرز التطورات التي يمر بها الطفل البالغ من العمر اربع إلى خمس سنوات وهو مرحلة ما قبل المدرسة .

في عمر الاربع سنوات قد تلاحظين على طفلك اخفاء الحقيقة حول الاشياء احياناً إذ تلاحظ عليهم قول جملة ” ليس أنا ، أنا لم افعل ذلك ” . لا داعي للقلق وإياك واطلاق عبارة ” كذاب ” ، كل ما عليك إلزامه بالصواب وتعليمه .
تنمية مهارات الطفل
تنمية مهارات الطفل

تنمية مهارات الطفل في عمر 4 سنوات

التطور اللغوي عند الطفل

تنمية مهارات الطفل ، يصبح الطفل في عمر اربع سنوات اكثر فضولاً واكثر قدرة على صياغة التعابير اللغوية إذ تلاحظين تطور كبير في زيادة مفرداته اللغوية وفي تفكيره ، في تلك المرحلة العمرية الواقعة بين الاربع إلى خمس سنوات سيكون الطفل اكثر قدرة على تلبية مختلف المهام الموكلة إليه كما سيصبح اكثر مهارة في الاجابة على الاسئلة الموجه إليه على سبيل المثال :يمكنه تعداد ايام الاسبوع أو تعداد الايام والارقام والاسماء .

اقرأ ايضاً تعليم الحروف على نهج منتسوري.

التطور الحركي

تنمية مهارات الطفل ، سيكون الطفل في عمر اربع سنوات اكثر قدرة على استخدام الالعاب التي تطلب اكثر حركة فباستخدام عضلات يديه يمكنه اللعب بالمعجون وتشكيل الاشكال كما يمكنه استخدام القلم واللوحة لرسم الخطوط وتعلمها كذلك بالمثل بالنسبة لحركة القدم يستطيع الطفل في عمر اربع سنوات تعلم ركل الكرة والتسلق والتأرجح بمفرده .

تشمل المعالم الحركية التي يمكن ان يحققها الطفل في نهاية العام وبداية عمر خمس سنوات ما يلي :

  1. سيصبح طفلك البالغ من العمر خمس سنوات اكثر مهارة في الوقوف على قدم واحدة لمدة دقيقة .
  2. سيصبح طفل خمس سنوات يمتلك القدرة على اللعب وتحريك عجلة الدراجة الهوائية .
  3.  يستطيع التعبير بالرسم إذ يمكنه تميز الاشكال ورسمها .
  4. يستطيع ارتداء الملابس بمفرده .
  5. يمكنه استخدام الحمام دون مساعدة من أحد .

التطور الاجتماعي

تنمية مهارات الطفل ، يتميز الطفل في عمر اربع إلى خمس سنوات في فهم البيئة المحيطة إذ تلاحظين تطور كبير في معالمه العاطفية والاجتماعية مع مرور الايام ليصبح قادراً على تكوين صداقات وعلاقات مختلفة مع اقرانه في العمر يتشارك معهم اللعب .

في عمر اربع إلى خمس سنوات من عمر الطفل ستلاحظين ان طفلك يقوم بالتعبير عن الغضب بالاسلوب اللفظي وليس الجسدي ، فتجدينه قد بدأ يصرخ أو يتلفظ بكلمات بصوت عالي .

تنمية مهارات الطفل

يمكنك تنمية مهارات طفلك في عمر اربع سنوات باتباع مجموعة من الاسس التي تساعدك على تعزيز تطور نمو طفلك ومساعدته على النمو والتعلم بطريقة صحيحة وسليمة :

  1. قومي بتوكيل المهام لطفلك بمنحه بعض الاعمال المنزلية البسيطة لتخلقي بداخله حب التشارك والتعاون والمساعدة .
  2. الاشارة إلى العلامات المختلفة التي يمر بها الطفل وتوضيح معناها على سبيل المثال اشارة stop يمكنك عند المرور بها تفسير معناها للطفل بأنها تشير إلى التوقف .
  3. قراءة القصص القصيرة .
  4. طرح الانشطة المختلفة كالرسم والتلوين واللعب بالمعجون وما إلى غير ذلك .
  5. التحدث مع الطفل باستمرار عما يُحب وما يكره وما الذي يشعر به .
  6. قدمي المدح والتشجيع لطفلك الطفل في هذا العمر يفهم الثناء والمدح مما يساعده على تعزيز السلوك الحسن وتجنب السلوك الخاطئ .
يمكن لطفلل فى عمر اربع سنوات تعلم مهارة القص بواسطة مقص آمن للأطفال كما يمكنه تعلم كتابة بعض الحروف وكتابة اسمه .
يستطيع الطفل البالغ من العمر اربع إلى خمس سنوات فهم المهام الموكلة اليه من ثلاث إلى اربع مقاطع على سبيل المثال يمكنك اخباره ب : احضري لي كوب من الماء من المطبخ . لون المربع باللون الاحمر أو الاخضر  . كما يمكنه المقارنة بالاشياء ايهما اطول واصغر ايهما اثقل حجم . كما يمكنه التميز بين الليل والنهار .
تنمية مهارات الطفل قي عمر اربع سنوات
تنمية مهارات الطفل قي عمر اربع سنوات

كيف اتعامل مع انفعالات طفلي 

يتعرض الطفل للكثير من الاضطرابات في السلوك مما يجعله شخص انفعالي في بعض الوقت مما يتسبب للاهل بالاحراج والمشاكل احياناً بالاخص اذا طرأ موقف امام البيئة الخارجية للطفل . في تلك الحالة يجب على الاهل تدارك الموقف على الفور بتهدئة الطفل بالامساك بيده والنزول إلى مستوى الطفل بشكل مباشر والنظر بعينه وتوجيه السؤال ما الذي تريده لماذا انت غاضب . في كثير من الاحيان يكون السبب وراء انفعالات الاطفال في هذا العمر شعورهم بالجوع  أو التعب أو من الممكن  عدم شعورهم بالأمان وليس من الضروري حصول هذه النوبة بسبب الغضب، لهذا السبب عزيزتي السوبر ماما يمكنك حل رموز نوبات الغضب لدى طفلك ومعرفة الطريقة المناسبة للتعامل معه بالذي يُحب  .

يمكنك اتباع بعض الطرق لحل نوبات الغضب والانفعال لدى طفلك : استراتيجيات بديلة: اولا عند شعورك بأن طفلك بدأ بتشكيل نوبة الغضب لديه على الفور يمكنك استخدام اي وسيلة لتشتيت افكاره وإلهاءه كأن تقولي له ما رأيك ان نلعب لعبة .. أو ما رأيك ان اقول لك قصة جميلة وجديدة أو من الممكن ان تقدمي له قطعة ما من الحلوى . إن العلاج التدريجي بالحد من مرور طفلك بنوبات الغضب يساهم في علاجها والتخلص منها قطعاً . في بعض المواقف و الاحيان اذا شعرت ان طفلك قد مر بنوبة غضب ولم تستطيعي السيطرة عليها يمكنك تجاهله على الفور تجاهلي انفعاله وتصرفه واخبريه بأنك لم تتحدثين معه إلا في حال بدء بالهدوء 

اقرأ ايضاً كيفية التعامل مع الطفل العصبي العنيد.

متى يجب مراجعة الطبيب

هناك بعض العلامات التي تشير إلى مراجعة الطبيب المختص ، منها :

  1. عدم استجابة الطفل للاصوات .
  2. تراجع ملحوظ في مهارات الطفل وإدراكه للاشياء .
  3. لا يهتم للاطفال الآخرين ولا ينجذب لبيئة اللعب .
  4. صعوبة في رؤية الاشياء .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى