رعاية الرضّع

اختبار فحص سلامة الجنين 4d

تصوير رباعي الأبعاد لفحص سلامة الجنين

فحص سلامة الجنين 4d مع تقدم أساليب التكنولوجيا الحديثة أصبح بإمكان الأم الحامل رؤية صورة للجنين داخل الرحم ، عن طريق فحص الأمواج الفوق صوتية للجنين كي يتسنى لها الاطمئنان على صحة طفلها ولاسيما معرفة نوع الجنين. لا ينطوي هذا الفحص على أي مخاطر وذلك لأن الأمواج الفوق صوتية المستخدمة يرتد القسم الأكبر منها إلى الجهاز ليقوم بدوره بترجمتها إلى صورة  تبرز ملامح وجه الجنين و جسمه كما بوسع الطبيب المختص من خلال هذه الصورة معرفة الكثير من المعلومات كفحص سلامة الجنين و سلامة أعضاء جسمه المختلفة للتأكد من إكتمال نموها بالشكل الصحيح . فما الوقت المناسب لإجراء فحص السلامة وما هي طريقة عمل الفحص ، وما الفرق بين التصوير الثلاثي الأبعاد و التصوير الرباعي . إليك أيضاً ما الطرق المستخدمة لتحفيز الجنين على الحركة داخل الرحم لإجراء الصورة .

الوقت المناسب لإجراء فحص سلامة الجنين 4d للحامل

هناك فترتين مختلفتين لإجراء فحص سلامة الجنين منها :

  • فحص المسح المبكر لأعضاء الجنين : يتم بين الأسابيع 18 – 22 من فترة الحمل .
  • فحص المسح المتأخر لأعضاء جسم الجنين : يتم بين الأسابيع 24 – 32 من فترة الحمل

تعد الفترة المناسبة لإجراء فحص سلامة الجنين للأم الحامل هي الفترة ما بين بين الأسبوع 24-32 من الحمل، حيث يكون الطفل معالم جسمه و وجهه ظاهرة و بارزة بشكل جيد تمكن الطبيب من أجراء وأخذ صورة واضحة له .

خلال فحص سلامة الجنين يقوم الطبيب المختص بتقدير و قياس حجم الجنين كما يقوم بفحص سلامة أعضائه الرئيسة كالقلب و الأطراف و الحبل السري و العامود الفقري و الكلى و غيرهما ..
فحص سلامة الجنين 4d
فحص سلامة الجنين 4d

 

طرق تحفيز الجنين على الحركة داخل الرحم 

هناك عدة طرق يتبعها البعض لتحفيز وتنشيط الجنين على الحركة داخل الرحم قبل إجراء الفحص بالسونار منها :

  • تناول الحلويات والسكريات مثل الشوكولاته قبل الفحص بثلاثين دقيقة مما يزيد ويسمح للطفل بالحركة اثناء إجراء الفحص مع الجذر من عدم الإفراط في تناولها كي لا تكون حركة الجنين سريعة جداً ويصعب على الطبيب إجراء الفحص .
  • إن الامتناع عن دخول الحمام قبل ساعتين من إجراء الفحص يجعل المثانة تكون ممتلئة مما يصعب على الجنين النزول لمنطقة الحوض واخفاء رأسه بالأسفل.
  • الحركة والمشي قبل إجراء الفحص يجعل الجنين في وضعية غير ثابتة اثناء إجراء الفحص .

طريقة عمل الفحص الرباعي  4D معرفة نوع الجنين 

  • يقوم الطبيب المختص بوضع الجل الخاص بجهاز الأشعة على بطنك ،
  • يبدأ في تحريك الجهاز على بطنك في جميع الاتجاهات للجصول على نتائج .
  • يقوم الجهاز بدوره بإرسال الموجات الصوتية عبر البطن كي تصل إلى الرحم.
  • ترتد الموجات الصوتية التي تم إرسالها على الجنين في شكل صدى .
  • يقوم المونيتور بإلتقاط الرسالة وترجمتها لتظهر على الشاشة، وتراها العين على شكل فيديو متحرك .
فحص سلامة الجنين 4d
فحص سلامة الجنين 4d

بعد إجراء الفحص الرباعي لسلامة الجنين 

يقوم طبيبك المختص بإطلاعك على النتائج مباشرة ، إذا كان الفحص الذي تم إجراءه سليم أم لا ، في حال عدم سلامة الفحص لا قدر الله سيقوم الطبيب بطلب إجراء فحص أكثر دقة للعضو الذي تم الإشتباه بوجود عيب خلقي فيه .

مميزات السونار الرباعي 4D لفحص الجنين :

  • الكشف عن التشوهات الخلقية إن وجدت عند الطفل كتشوهات العامود الفقري ، والتي يمكن علاجها في وقت مبكر .
  • الكشف عن تشوهات الجسم كتعدد الأصابع والطشف عن تشوهات الوجه كالشفة الأرنبية أو فتحة في سقف الحلق وغير ذلك من التشوهات .
  • تجديد إذا كان هناك خطورة من الولادة المبكرة للطفل أو الإجهاض لأخذ الحذر
  • الكشف عن حركة الجهاز الهضمي عند الطفل

اختبار فحص سلامة الجنين 4D

ما الفرق بين تصوير ثلاثي الأبعاد والتصوير الرباعي 

مع التطور ظهر هذين النوعين من التصوير الذي يتيح للأم الحامل متابعة جنينها و تجديد بعض التفاصيل التي تخص متابعة نموه و الكشف عن  سلامته و معرفة جنس الجنين. ومع هذا الظهور للنوعين المختلفين من التصوير إلا أن لك نوع ميزة تميزه عن النوع الاخر فما الفرق بين التصوير الثلاثي والتصوير الرباعي للجنين .

  • السونار الثلاثي :  يتيح السونار الثلاثي الأبعاد للطبيب أن يرى الطول والعرض والأرتفاع لصورة الجنين ولكن دون حركة . كما يمكن للسونار الثلاثي معرفة بعض الأمور والمشاكل التي يمر فيها الجنين داخل الرحم .
  • السونار الرباعي : أجدث التقنيات المكتشفة والمستخدمه حديثاُ لمعرفة تفاصيل أوضح وأدق عن سلامة الجنين لتشخيص إذا كان هناك تشوهات أو عيوب خلقية لا قدر الله ،  كما إنها تظهر حالة الجنين الحالية عند إجراء الصورة فكأنك تراه من قلب الحدث

 

اقرأ ايضاً متى يتم تحديد نوع الجنين

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى