أنشطة مونتيسيري

تعلم الاطفال النطق

كيف يساعد نهج منتسوري على تعلم الطفل الكلام

تعلم الاطفال النطق يعد أحد الأهداف التي تسعى الأم جاهدة إلى تعليمها لطفلها كما إنها أحد الأمور المقلقة بالنسبة للأهل . و لكن مهارة الحديث و تطور اللغة عند الأطفال تأتي بالمحاكاة والتدريب طالما لم يعاني الطفل من أي مشاكل في النطق و السمغ . تقسم اللغة إلى قسمين أساسين هما : اللغة التعبرية ، واللغة الإستقبالية . المقصود باللغة التعبيرية هي مقدرة الطفل على التعبير عن احتياجاته بكلمات واضحة ومفهومة أما اللغة الإستقبالية وهي مقدرة الطفل على فهم و استيعاب الكلام الموجه له بطريقة صحيحة . في هذا المقال سنسلط الضوء على بعض النصائح والإرشادات التي يمكن للأهل إتباعها لمساعدة أطفالهم على النطق بصورة سليمة ، وكيف يمكنهم تطوير تلك المهارة عند الأطفال .

تعلم الاطفال النطق إن مفتاح التعلم هو التكرار و الصبر وإعطاء الطفل الفرصة للتحدث

إن محادثة الطفل منذ مولده على إنه شخص يفهم ويميز الكلام  كأنّ تقولي هل تريد شرب الحليب ؟  هل ترغب بالنوم ؟ وإن كان الطفل لم يستجيب لك إلا إنك تقومي بتقوية وبناء شخصية طفلك و مساعدته على تكوين حصيلة لغوية سيبدأ بفهمها تدريجياً .

تعلم الاطفال النطق
تعلم الاطفال النطق

عمر النطق عند الأطفال متى يبدأ مرحلة تعلم الاطفال النطق

تعليم الحروف للاطفال تعليم الاطفال ، يبدأ الأطفال في تعلم اللغة من عمر العام وبعد إتمام عمر العامين يكون الطفل في جعبته العديد من الكلمات التي يستطيع التعبير بها ونطقها تتراوح حصيلة الكلمات إلى أربعمئة كلمة . وعندما يصل إلى ثلاث سنوات تزداد الحصيلى اللغوية عند الطفل لتصل إلى ما يقارب الألف كلمة . قد يختلف عذا الأمر من طفل لآخر فلا نستطيع إعتماد ما سبق على إنه قاعدة . فأن الأطفال الذين يتأخرون في الكلام تكون لديهم طاقات وإنشغالات ومهارات أخرى كاللعب والقفز والتسلق وما إلى غير ذلك بينما الأطفال الذين يتعلمون النطق مبكراً يؤخرون تعلم تلك المهارات الجسدية إلى سنوات أخرى متقدمة من عمرهم .

إن عدم تواصل الطفل مع أقرانهم أو مع من أكبر منه من الأطفال في العًمر قد يعيق ويأخر تعلم الكلام عند الطفل ، فالأطفال يميلون إلى التعلم من أقرانهم .
تعليم الطفل الكلام
تعلم الاطفال النطق

نصائح تعليم الطفل النطق الصحيح 

تعلم الاطفال النطق إذا كنت تشعرين بأن طفلك متأخر في الكلام يجب عليك قراءة تلك النصائح وتطبيقها :

  • خصصي وقت لتتكلمي فيه مع طفلك حتى و إن كان لا يفهم بعض الكلمات .
  • استخدمب أصبعك في الإشارة للأشياء عند التحدث عنها مع ذكر أسمها و لونها مثلاً .
  • عندما ترغبين في تعليم طفلك كلمة جديدة أشيري له على فمك كي يركز بكيفية النطق .
  • تحدثي مع طفلك بإستمرار و بصورة طبيعية وبلغة واضحة وكأنك تتحدثي مع شخص كبير
  • علمي طفلك صوت الأحرف وردديها أمامه مثلاً عند تعليم الطفل صوت حرف السين نقول “سسس” وليس “سين” .
  • عندما يبدأ طفلك بالكلام أنصتي له و استمعي و لا تحولي التصويب و التصحيح له و هو يتحدث .
  • أقرأي لطفلك كثيراً لأن القراءة ستزيد من حصيلة الطفل اللغوية وتساعد على تطوير نمو الدماغ
  • لا تتجاهلي طفلك محاولةً إجباره على الكلام .
  • استبدلي عادة مشاهدة التلفاز بقضاء الوفت بالألعاب الجماعية كالبازل أو الرسم أو الغناء أو اللعب أو قضاء الوقت في الخارج.
  • لا تنهري أو تغضبي أو تسخري من طفلك إذا نحدث كلمة خاطئة ، قومي بإعادة الكلام بعد التصحيح و كأنك فهمت ما يقول .
  • قللي من الإعتماد على التطبيقات التي تعلم الطفل اللغة وحاوريه أنت .
أشارت الإخصائية النفسية فينيسا لويد في مقال نشرته في جريدة The conversation بأن الأطفال يبدأون بإصدار الأصوات إبتداءً مع عمر الستة أشهر ويلفظون أول كلمة لهم بين عمر العام والعام ونصف . وهناك أغلب الأطفال يحاولون الحديث على عمر العام وبعد عمر السنة ونصف يحاولون دمج الكلمات لقول جملة بسيطة .

 

تعلم الاطفال النطق
تعلم الاطفال النطق

أمور يجب تجنبها عند تعليم النطق

هناك بعض الأمور الواجب تجنبها عند البدء في تعليم الطفل الكلام ، منها :

  • التقليل من مشاهدة التلفاز والهاتف : أشار الخبراء بأن للتلفاز والألعاب الإلكترونية دوراً كبير في تأخر اللغة والنطف عند الأطفال .
  • تجنب المشتتات الصوتية : عندما تتحدث مع طفلك أعلق التلفاز أو الراديو أو أي مشتت آخر وذلك ليتركز دماغ الطفل معك لفهم ما تقول .
  • التوبيخ والغضب.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى