Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
رعاية الرضّع

تطور الطفل الرضيع في الشهر السادس

قد مر نصف عام على ولادة طفلك الرضيع ، بكل تأكيد فأن تلك المرحلة محملة بالعديد من التطورات المثيرة المصحوبة بالتطور والنمو السريع . فيما يلي سنتعرف على ابرز التطورات التي يمر بها طفلك البالغ من العمر ستة اشهر .

اقرأ ايضا تجربتي لزيادة وزن طفلي 1

طفلي في الشهر السادس

تبدأ تطورات طفلك بالظهور في تلك المرحلة بشكل أكثر تطوراً نظراً لأن الشق الأيمن من الدماغ يبدأ بالتواصل مع الشق الأيمن في هذا العمر تحديداً مما يضع الطفل في مرحلة انتقال نوعية في التطورات الظاهرة من حياة الطفل الرضيع .

تتمثل التطورات الاساسية ببدأ الاستعداد للزحف عن طريق تحريك الذراعين والساقين معاً ، كما ستلاحظين مقدرة طفلك على تبادل التقاط الاشياء من يد إلى أخرى .

تطور الطفل
تطور الطفل

التطورات العامة عند الطفل في الشهر السادس

  • النوم : يبدأ الطفل بالاستقرار التدريجي نوعاً ما بمعدل ساعات النوم إذ يعد افضل من ذي قبل ، لينام طوال فترة الليل بالإضافة إلى عمل قبلولة خلال اليوم مرتان أو ثلاث .
  • الطعام : بالتأكيد يعد عمر 6 اشهر العمر المثالي للبدأ بإدخال الطعام الصلب للطفل ، دون تلاشي تناول الحليب الطبيعي أو الصناعي بكل تأكيد .

وزن وطول الرضيع في الشهر السادس

يختلف وزن الطفل الرضيع من طفل لآخر وذلك اعتماداً على الوزن عند الولادة  ونوعية الرضاعة في حال كانت طبيعية ام صناعية ، يصل معدل وزن الاطفال بشكل تقديري بين 7 إلى 8 كيلوغرام لا تعد تلك النسبة ثابتة أو تستدعي القلق في حال كان وزن طفلك أقل من ذلك .

اما عن الطول فقد يزداد حوالي 1 سنتيمتر كل شهر فقط.

_الطفل الرضيع في الشهر السادس

زيادة وزن الطفل الرضيع

إليك بعض التعليمات التي يمكنك إتباعها للمساعدة على زيادة وزن الطفل في الشهر السادس

  • تقديم الرضاعة كلما تطلب ذلك وعدم ربط وقت الرضاعة بساعة زمنية .
  • استخدمي طريقة تدليك الثدي اثناء الرضاعة لكي يحصل طفلك على اكبر قدر ممكن من الحليب .
  • ارضعي الطفل مدة 15 دقيقة من كل ثدي وذلك للحصول على أكبر كمية من الحليب الغني بالسعرات الحرارية العالية والتي تمده بالشبع مدة اطول .

التطور الحركي

يبدأ الطفل باسناد نفسه بوضعية الجلوس بمفرده استناداً على يديه أو بالاستعانة بوسائد داعمة ، مع تقدم الايام في تلك الشهر يبدأ بشكل تدريجي الجلوس دون الحاجة إلى دعم منك . علاوة على ذلك من التطورات الحركية التي يمر بها الطفل في تلك المرحلة البدأ بالتدحرج من الظهر إلى البطن والعكس ، مع ملاحظة الزحف للأمام أو للخلف .

التطور المعرفي

تشهد تلك المرحلة العديد من التطورات المعرفية التي تدخل في طور تقدم الطفل ونموه منها :

  1. البدأ بالإستجابة والإلتفات عند سماع صوت اسمه .
  2. المقدرة على اصدار الاصوات وتقليدها .
  3. إمكانية التعبير عن ما يحب وما يكره ببعض الإيماءات .

في الختام لا تقلق في حال لم يحقق طفلك بعض من المعالم التي تم ذكرها سابقاً فبعض الاطفال يحققون نتائج أخرى في مراحلهم العمرية قد لا يحققها  أقرانهم في العُمر . لا يعد التأخير أمر مثير للقلق في حال كان يتمتع طفلك بصحة جيدة .

اقرأ ايضا 14 نوع من الاطعمة التي يحضر ادخالها إلى طعام الطفل احذري منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى