Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منتجات الرضّع

تنويم الطفل الرضيع 4 تطبيقات تساعد على تنويم طفلك

تطبيقات تساعد على نوم الطفل الرضيع 

تنويم الطفل الرضيع – إن المتعة الحقيقية عند الأم هي لحظة استقبال مولودها فتجدها في سعادة عارمة لتمضي اللحظات الأولى وتبدأ حينها بالشكوى بعدم قدرتها على تنويم طفلها لتمر ساعات طويلة على الطفل وهو مستيقظ .

بالتأكيد إن بعض الأطفال يجدن صعوبة في النوم لعدة أسياب ، منها عدم شعورهم بالآمان و الراحة نتيجة لذلك يكون البكاء وسيلتهم الوحيدة للتعبير عن مشاعرهم . في هذا المقال سنعرفك عزيزتي على أهم المعلومات حول كيفية تنويم طفلك الرضيع في الفترة الأولى من ولادته .

إن الأطفال الرضع لا تننظم فترات نومهم إلا بعد بلوغهم الثلاث أشهر من عمرهم . عند بلوغهم الثلاث اشهر تنتظم ساعات النوم المتواصل خلال فترات الليل لتصل من 6-8 ساعات تقريباً دون استيقاظ .
وسائل تنويم الطفل الرضيع
وسائل تنويم الطفل الرضيع

طرق تنويم الاطفال الرضع

بالطبع ، يختلف طبيعة تنويم الطفل الرضيع من طفل لآخر وذلك حسب المرحلة العمرية التي يمر بها الطفل . حيث يبلغ عدد ساعات نوم الأطفال الرضع حديثي الولادة ما بين 16-18 ساعة تقريبا وفي نهاية عامهم الأول يبلغ عدد ساعات نومهم بين 12-14 ساعة تقريباً مع قيلولة في ساعات النهار .

ومن طرق تنويم الطفل الرضيع :

  • تنظيم روتين محدد لفترات النوم .
  • القماط ” قطعة قماش تستخدم في لف الطفل الرضيع ” ، إذا كان طفلك حديث الولادة استخدمي القماط في لف طفلك بذلك يشعره بالهدوء والنوم بشكل افضل .
  • تجربة تحميم الطفل قبل موعد النوم وذلك لشعوره بالإسترخاء والراحة .
  • وضع الطفل في المكان المخصص للنوم مع تخفيف الإنارة والأصوات  : تعد هذه الطريقة أحد أهم الطرق التي يجب إتباعها لتنظيم نوم الطفل .
  • إرضاع الطفل قبل النوم بساعة وليس قبل فترة النوم مباشرة .
  • عند استيقاظ الطفل ليلاً أمهلي طفلك وقت قليل كي يعود مرة أخرى للنوم .
  • تجنب وضع الطفل في سريره مع زجاجة الحليب الاصطناعي .
  • الإستعانة بالضوضاء البيضاء في تنويم الطفل الرضيع .
  • عند استيقاظ الطفل في فترات الصباح افتحي الستائر كي يستطيع التميز بين فترات الليل و النهار .
القماط أحد وسائل مساعدة الطفل على النوم بصورة أسرع‬ (بيكساباي)

اشارات بعض الدراسات بأن  هناك علاقة بين تعرض الطفل للضوء في ساعات الظهر ، والنوم لفترات أطول في الليل  ، كما اشارت الدراسة بأن الأطفال الذين ينامون جيدًا في الليل تعرضوا لضعف الضوء بين ساعات الظهر وحتى الساعة الرابعة مساءً. مقارنةً بهؤلاء الأطفال  الذين لا ينامون في ساعات الليل ، وعزت ذلك إلى قدرة الاشعة الضوئية على تحفيز التطور المبكر للساعة البيولوجية. التي بدورها تُنظم الوظائف الجسدية، بما في ذلك إفراز الميلاتونين، وهو عامل مهم في أنماط النوم المتوازنة .

تطبيقات تساعد على تنويم الطفل الرضيع 
تطبيقات تساعد على تنويم الطفل الرضيع

تطبيقات تساعد على تنويم الطفل الرضيع 

إن الأطفال حديثي الولادة في الاشهر الأولى من عمرهم لا يستطيعون التكيف مع البيئة الجديدة أي خارج رحم أمهاتهم بسهولة . وبالتالي تواجه الأم صعوبة في تنويم طفلها تعرفي على بعض الطرق و الأساليب الذكية المُبتكرة حديثاً تساعد الطفل الرضيع على التكيف مع البيئة المحيطة و أشعاره بالآمان في المحيط الخارجي . من تلك الوسائل بعض التطبيقات الذكية التي صممت خصيصاً لتعمل على إصدار أصوات ومسيقى هادئة تساعد الطفل على النوم .

ومن تلك التطبيقات التي يمكنك تحميلها على هاتفك المحمول للمساعدة على تنويم الطفل الرضيع :

  • تطبيق Baby Sleep Pro: يتضمن هذا التطبيق محموعة مختلفة من الأصوات لمساعدة الطفل على الاسترخاء والنوم كصوت الغسالة ودوش الاستحمام ومجفف الشعر والسيارة والقطارة والمكنسة الكهربائية . يعمل هذا التطبيق دون الحاجة إلى شبكة الإنترنت .
  • تطبيق Baby Shusher: يساعد هذا التطبيق الأم على تسجيل صوتها من خلاله لبث الصوت للطفل الرضيع لاحقاً ، إن هذا التطبيق بميزته الجميلة يعمل على تهدئة الطفل كونه يشعر بالآمان عند سماع صوت أمه .
  • تطبيق Little Snooze:يعد أحد أفضل التطبيقات المصممة للأطفال خلال أشهرهم الأولى لما يحتويه على أصوات مشابهة للأصوات التي كان يسمعها الطفل وهو في رحم أمه كصوت نبضات القلب .
  • تطبيق Mozart Baby Sleep: يضم مجموعة مختارة ومتنوعة من موسيقى Mozart لمساعدة الطفل على النوم والإسترخاء والراحة  ،أحد ميزات التطبيق احتواءه على مؤقت ، يمكنك ضبط الوقت والنوم ، وستتوقف الموسيقى تلقائيًا .علاوة على ذلك  يحتوي على خاصية الوضع العشوائي لتشغيل الموسيقى بترتيب عشوائي ووضع تكرار لإعادة تشغيل الأغنية نفسها تلقائيًا مرة أخرى .

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى