صحة وغذاء

14 نوع من الاطعمة التي يحضر ادخالها إلى طعام الطفل احذري منها

متى يتم إدخال الطعام للأطفال الرضع؟ و ما هي الأطعمة التي لا تلائم طفلك ؟  

يعد طعام الطفل و غذاءه أحد الأمور المهمة الواجب على الأم الحرص عليها لإمداده بالعناصر و الفيتامينات التي تساعد على تشكيل نموه بطريقة سليمة مما ينعكس على تطوره . تبدأ مرحلة إدخال الطعام إلى نظام الطفل الغذائي بعد الشهر السادس حيث يصبح الطعام جزء لا يتجزأ من تغذية الطفل ليصبح مكملاً لعملية الرضاعة . في هذه المرحلة تسعى الأم للإهتمام بتغذية طفلها فتبدأ بسماع نصائح المحيطين بها عن الطعام التي تود إدخاله لطفلها ضناً منها بأن لديهم تجارب سابقة وهذا ما يوقعها في الخطأ احياناً . في هذا المقال سنساعدك على أختيار الغذاء المناسب لطفلك المليء بالعناصر الغذائية و سنضع أمامك ما هي الأطعمة التي لا تناسب طفلك الرضيع و يحظر عليك تقديمها لطفلك قبل بلوغه عمر محدد أو ضمن ظروف محددة .

14 نوع من الاطعمة التي يحضر ادخالها إلى طعام الطفل احذري منها

هناك العديد من الأطعمة التي يجب توخي الحذر منها و عدم تقديمها لحديثي الولادة الاطفال الرضع قبل بلوغهم العام الأول :

  1. بياض البيض: أشارات الدراسات بأنه بمكن إدراج صفار البيض ضمن النظام الغذائي للأطفال ابتداءً من عمر ثمانية أشهر ، بينما حذرت الدراسات بضرورة عدم تقديم صفار البيض للطفل إلا بعد مرور اثني عشر شهرًا على ولادة الطفل.
  2. العسل : حذرت الدراسات من خطورة تقديم العسل للأطفال تحت عمر السنة لما له من أضرار خطيرة ، لإحتواءه على بكتيريا مؤذية للطفل تسمى الكلوستريديوم والتي تسبب ما يسمى بالتسمم السجقي الذي ينتج عن دخول أبواغ نوع معين من البكتيريا يدعى بالبكتيريا المطثية الوشيقية (Clostridium botulinum) إلى جسم الرضيع عن طريق الفم .
  3. حليب الأبقار : يحتوي حليب البقر على نسبة زائدة من نسبة البروتين والصوديوم والبوتاسيوم مما يصعب على الطفل الرضيع بلعه قبل عامه الأول
  4. المأكولات البحرية : إن بعض المأكولات البحرية تحتوي على نسبة عالية من اثار مادة الزئبق التي تؤدي إلى تسمم وتؤثر على نمو الجهاز العصبي عند الطفل .
  5. الأطعمة المعلبة : تحتوي الأطعمة المعلبة على نسبة عالية من الأملاح والدهون والسكر والمواد الحافظة .
  6. الشوربات سريعة التحضير : نظراُ لإحتواءها على نسبة عالية من الأملاح والمواد الحافظة والتي تعتبر مضرة للطفل.
  7. المكسرات: يجب عدم تقديم للطفل المكسرات بجميع أنواعها لتلافي انزلاقها في حلقه واختناقه بها، ولوقايته من التعرض لحساسية الفول السوداني.
  8. الفواكه والخضار غير المغسولة جيدًا : يجب الحذر عند تقديم أي نوع من الخضار والفاكهة يجب الحرص على غسله جيداً للتخلص من البكتيريا والمواد الضارة العالقة عليها .
  9. السكر والملح : لا يجب إضافة الملح والسكر إلى طعام الطفل لما له من اضرار على الكليتين .
  10. العصائر: حذر الأطباء الأمهات من تقديم الغصائر لأطفالهن خلال عامهم الأول
  11. الأطعمة الصلبة: يحب عدم تقديم الاطعمة الصلبة للاطفال وذلك منعا للاختناق
  12. الشاي والقهوة والمنبهات بشكل عام : نظراُ لإحتواءهم على الكافيين والتانين والتي يقومون بدور منع إمتصاص الجسم للحديد
  13. المشروبات الغازية : لإحتواءها على المحليات الإصطناعية والتي تعد ضرر على صحة الأسنان والجهاز الهضمي
  14. منتجات الألبان قليلة الدسم 

يعد بياض البيض مصدرًا جيدًا للسيلينيوم والريبوفلافين ، وهذا يجعله خيارًا غذائيًا مناسب لتطوير قلب الطفل وعقله . كذلك يحتوي بياض البيض على البروتين الموجود في البيض الذي يصل إلى حوالي أربعة غرامات ، في المقابل يفتقر إلى الكربوهيدرات والدهون.
 الاطعمة التي يحضر ادخالها إلى طعام الطفل
تغذية الطفل الاطعمة التي يحضر ادخالها إلى طعام الطفل

العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل في مرحلة النمو 

تغذية الطفل إن طفلك بحاجة إلى الطعام الذي يحتوي على عناصر غذائية مفيدة تمد جسمه بالطاقة و تساعده على النمو ، منها :

  1. الكالسيوم : يعد من أهم العناصر الغذائية  التي تساعد علة نمو العظام وتقويتها، ومن أهم الأطعمة الغنية بعنصر  الكالسيوم الحليب والألبان والأجبان، مع الحرص على تقديم ما يعزز أمتصاص الكالسيوم في الجسم هما : فيتامين “ج” أو “C”، والبروتينات التي توجد في اللحوم والحليب و البيض والألبان ومشتقاتها و البقوليات والحبوب .
  2.  فيتامين “هـ” أو “E” والذي يعد معم للحفاظ على مناعة الجسم وتقويتها  يتواجد فيتامين “هـ ” في زيت الزيتون وزيت دوار الشمس وزيت الذرة.
  3. البوتاسيوم : يعد البوتاسيوم عنصر مهم للحفاظ على توازن ضعط الدم والحفاظ علة عمل القلب والأوعية الدموية يتواجد البوتاسيوم في البرتقال والتمر والموز .
  4. الحديد : أحد أهم العناصر لما له من فوائد قيمة فهو يساعد على نمة الدماغ ويعمل على إنتاج خلايا الدم الحمراء ، منا يعمل على تقوية الأطفار والجلد والشعر يتواجد عنصر الحديد في الخضراوات الورقية مثل الملوخية والسبانخ . يعزز و يساعد فيتامين “ج” على تسهيل امتصاص عنصر الحديد في الجسم .

 متى يتم إدخال الطعام لنظام الطفل الرضيع الغذائي  ؟ 

ينصح الأطياء بالبدء بإدخال الطعام للنظام الغذائي للأطفال بعد عمر الستة شهور ، إلى جانب الرضاعة الطبيعية أو الصناعية وذلك عن طريق إدخال الطعام اللين المهروس والمسلوق ، مع الحرص و الحذر من  إضافة ملح أو سكر أو عسل إلى الطعام  .

تغذية الطفل اطعمة لا تناسب طفلك الرضيع
الاطعمة التي يحضر ادخالها إلى طعام الطفل

أمور يجب إتباعها عند إدخال الطعام للطفل الرضيع

  1. يجب الحرص على تنظيف الأواني المستخدمة لتحضير الطعام لطفلك أولاً بأول وذلك لمنع تراكم وإنتشار البكتيريا .
  2. يجب هرس طعام الطفل بشكل جيد ، مع الحرص على عدم إضافة أي منكهات .
  3. أضيفي بعض قطرات من الماء الدافئ أو الحليب الصناعي أو حليب الثدي لتخفيف الطعام .
  4. يجب عليك التدرج في تقديم كميات الطعام لطفلك
  5. عند البدء بتقديم الطعام للرضيع يجب الحرص على تقديم صنف واحد في كل مرة لمدة ثلاث أيام متتالية ، حتى يسهل على الأم معرفة إذا كان الطفل يعاني من حساسية إتجاه نوع معين من الأطعمة .
  6. ابدئي بمزج صنفين من الأطعمة، بعد التدرج في إدخال أنواع الأطعمة المختلفة.
  7. استشيري الطبيب عند إدخال أي صنف جديد لطفلكِ الرضيع، لأن هناك بعض الأطعمة قد تكون غير مناسبة للأطفال في هذه المرحلة العمرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى