سوبر ماما

علاج تكيس المبايض Polycystic Ovary Syndrome PCOS

تكيس المبايض Polycystic Ovary Syndrome PCOS

تعد متلازمة تكيس المبايض أحدى الامراض الشائعة والتي تم انتشارها بكثرة بين مختلف الفئات من النساء ، تحدث متلازمة تكيس المبايض نتيجة حدوث اضطراب في الهرمونات والتي ينتج عنها اختلال في الغدد الصماء التناسلية .

يعرف تكيس المبايض بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات والتي يرتبط اسمها العلمي (Polycystic Ovary Syndrome PCOS). يعمل المبيضان في حالة التكيس على انتاج كمية غير طبيعية من الهرمونات الذكورية هرمونات الأندروجينات (Androgens) . إن الاصل في تواجد الهرمونات الذكورية في جسم المرأة بكميات قليلة نسبياً إلا ان هناك حالات يفرز الهرمون الذكري معدل أعلى عن المعدل الطبيعي وبذلك يتم تصنيف الحالة بمتلازمة تكيس المبايض .

اعراض تكيس المبايض
PCOS
اقرأ ايضاً دم الحمل ودم الدورة الشهرية وما الفرق بينهما

اعراض تكيس المبايض ” المبيض المتعدد الكيسات ” (PCOS)

يمكن أن تظهر الاصابة بمتلازمة تكيس المبايض (PCOS)  في أي عمر عند الفتيات والنساء اما قبل أو بعد فترة الانجاب ،  هناك بعض الاعراض التي تشير إلى الاصابة بمتلازمة تكيس المبايض منها :

الاعراض الرئيسية

  1. ألم في منطقة الحوض .
  2. ثقل في منطقة البطن .
  3. انتفاخ البطن .

الاعراض الثانوية

  1. عدم انتظام الدورة الشهرية .
  2. تغير في الوزن .
  3. زيادة في معدل نمو شعر الجسم .
  4. ظهور حب الشباب .
  5. إحتمالية ظهور زوائد جلدية skin tags على الرقبة أو الإبطين
  6. العقم .
  7. صلع ونقص في كثافة الشعر .
  8. البشرة الدهنية .
  9. احتمالية ظهور بقع داكنة تحت الثدي أو تحت الابطنين .

ترتبط خطر الاصابة بتكيس المبايض بزيادة خطر الاصابة بمشكلات صحية خطرة كالاصابة بداء السكري من النوع الثاني ، وإرتفاع مستوى الإصابة بكوليسترول الدم .

هناك ما يقارب 75 ٪ من النساء اللواتي يعانين من تأخر في الانجاب يعود السبب إلى الإصابة بتكيس المبايض . 
اعراض تكيس المبايض
ما هو مرض اكياس المبيض

اسباب تكيس مبايض

وبالرغم من عدم وجود سبب محدد للإصابة بمتلازمة اكياس المبيض إلا ان هناك بعض العوامل والمسببات التي تلعب دور اساسي في تشكل الاصابة بمرض اكياس المبيض :

العامل الوراثي

اشار بعض الخبراء استناداً إلى دراسات مفصلة بأن للعامل الوراثي دور في تحديد الاصابة على الرغم بأن تلك المتلازمة غير موروثة من الوالدين إلا انه يمكن ان تسبب جينات معينة من تشكيل الإصابة خطر الاصابة في حال تم تشخيص احد المقربين من العائلة بمتلازمة اكياس المبيض مثل الام أو الأخت .

الاضطرابات الهرمونية

ترتبط الهرمونات ارتباط كلي وثيق في تحديد الاصابة ، ومن تلك الهرمونات التي تؤثر على الاصابة بأكياس المبايض :

  1. زيادة في إفراز هرمون التستوستيرون وهو هرمون ذكوري يتم افرازه بمعدل قليل نسبياً في جسم الانثى ، إن ارتفاع معدل افرازه ينتج عنه الاصابة بداء التكيس .
  2. ارتفاع معدل الهرمون المنشط للجسم الذي يعرف باسم هرمون ملوتن ، سعد من الهرمونات التي تفرزها الغدَّة النخاميَّة، يعمل بدوره مع الانسولين لتحفيز انتاج هرمون التستوستيرون . في حال تم زيادة هرمون ملوتن عن الحد الطبيعي يؤثر بشكل مباشر على المبايض مما يسبب تكيس .
  3. زيادة في مستوى هرمون البرولاكتين المسؤول  عن انتاج الحليب اثناء قترة الحمل  .
  4. انخفاض مستوى هرمون الغلوبيولين

مقاومة الانسولين في الجسم Insulin resistance

إن انخفاض قدرة الجسم على الاستجابة لهرمون الانسولين لها دور مباشر في الاصابة بداء تكيس المبايض . للتوضيح اكثر ، بصورة طبيعية فأن هرمون الانسولين مسؤول عن نقل الغلوكوز إلى داخل خلايا الجسم والذي يستخدم لإنتاج الطاقة. إن إفراز  هرمون الانسولين يتم من البنكرياس لتعزيز انتاج الطاقة ، عندما يبدأ الجسم بمقاومة الانسولين يحاول الجسم الاستبدال والتعويض عن طريق انتاج المزيد من الانسولين وافرازه في الدم بذلك يتم إحداث فرط في معدل الانسولين في الجسم مما يدفع المبايض للعمل على زيادة انتاج هرمون الأندروجين مسبباً تكيس في المبايض .

كيف يتم تشخيص الاصابة (PCOS)
كيف يتم تشخيص الاصابة بالتكيس

تشخيص الاصابة (PCOS)

سيسألك الطبيب المختص عن تاريخك العائلي للاصابة بالمرض وعن الاعراض التي تعاني منها. ثم يبدأ بعدها بفحصك سريرياً عن طريق جهاز الاتراساوند ” الموجات الصوتية ” ، يستخدم هذا الاختبار لفحص حجم المبيضن ومعرفة اذا كان بهما اكياس ، كما يمكن للاختبار ان يحدد سمك بطانة الرحم .

من خلال فحص تحاليل الدم للبحث عن الاندروجين والهرمونات الاخرى المسببة وفحص مستوى الغلوكوز في الدم وفحص مستوى الكوليسارول والدهون الثلاثية الاخرى  .

اضرار تكيس مبايض

يعد تكيس المبايض من الامراض الخطيرة التي تؤثر على صحة الجسم والتي تلحقه بالإصابة بالعديد من الامراض الخطرة ، منها :

  1. مشاكل في الخصوبة ” منع حدوث الحمل ”  .
  2. حدوث تراكم للدهون داخل الكبد مما يؤدي إلى التهاب الكبد .
  3. اضطراب القلب والاوعية الدموية .
  4. زيادة خطر الاصابة بداء السكري .
  5. إحتمالية الاصابة بسرطان بطانة الرحم .
  6. زيداة في الوزن السمنة .
  7. في حال كانت المصابة حامل يمكن ان تؤثر متلازمة تعدد الكيسات إلى زيادة فرصة الولادة المبكرة ، ارتفاع في معدل ضغط الدم اثناء الحمل .
ما علاج الاصابة باكياس على المبيض
ما علاج الاصابة باكياس على المبيض

علاج تكيس المبايض (PCOS)

لا يوجد علاج مخصص للإصابة PCOS إلا انه في حال كنت تشعرين بالإصابة بأي من الاعراض السابقة يمكنك مراجعة طبيب مختص لإجراء بعض الفحوصات اللازمة لبدأ مرحلة العلاج .

  1. إذا كنت تعانين من تكيس في المبايض المرافقة لزيادة الوزن فأن تناول نظام غذائي صحي هو العلاج الأمثل للإصابة.
  2. إذا كنت تعانين من تكيس في المبايض وترغبين في الحمل والانجاب فقد يعتمد طبيبك المختص على وصف ادوية الخصوبة التي يتم تناولها عن طريق الفم أو بالاستعانة بالحقن . إذا لم تكن ادوية الخصوبة فعالة يتم اللجوء إلى عملية تثقيب المبيض بالمنظار .
  3. في حال كانت المريضة انثى غير متزوجة يتم الاستعانة  بحبوب منع الحمل لتنظيم الدورة الشهرية وعلاج الاصابة .
  4. إذا كانت المريضة تعاني من حبوب الشباب أو ظهور الشعر الزائد هناك أدوية يمكن استخدامها للعلاج ، يمكن الاستعانة بأدوية منع الحمل على سبيل المثال منها .
قد يصف الطبيب المختص أحد الادوية المخصصة لعلاج امراص السكري في علاج الاصابة بالتكيس ، إذ اشارت الدراسات الحديثة مدى فعاليتها في إعادة مستوى الخصوبة لطبيعتها وعلاج الحالة .

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى